مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

نقص المناعة 10 طرق لعلاج ضعف المناعة

نقص المناعة، يساعد الجهاز المناعي على حماية الجسم من الأمراض، حيث أنه خط الدفاع الأول في الجسم، وتوجد الخلايا المناعية في الجلد والأغشية المخاطية واللعاب بالإضافة إلى خلايا الدم البيضاء والحمراء في الجسم، يبحث مركز الفوائد العامة في هذا المقال عن أسباب ضعف المناعة.

جهاز المناعة

يعتبر الجهاز المناعي Immune system من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان والتي خلقها الله سبحانه وتعالى من أجل الدفاع عن الجسم والتخلص من تراكم وهجوم البكتيريا والجراثيم التي تسبب الأمراض، والجهاز المناعي ليس مجرد عضو في الجسم ولكنه يتكون من مجموعة من الدفاعات في مختلف الأماكن مثل كرات الدم البيضاء وأنسجة الجلد وغيرها، ويحتاج جهاز المناعة إلى الاعتماد على عادات صحية منظمة للحفاظ على وظائف جهاز المناعة.

ضعف المناعة في الجسم هو عدم قدرة الجسم على مقاومة الأجسام الغريبة مثل الجراثيم والبكتيريا ومهاجمتها، حيث يقوم جهاز المناعة في الجسم على تفرق وابتعاد خلايا الجسم العادية عن الخلايا الغريبة من الأجسام الأخرى التي تضر الجسم وتسبب الأمراض، مما يساهم في الحفاظ على صحة الجسم، وتتنوع أعراض ضعف المناعة في الجسم منها الصداع الشديد والمتكرر، ظهور التهابات في الحلق، السعال المستمر وكثرة التعرق.

أسباب ضعف المناعة

  • نظام غذائي غير صحي: يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة من أجل تعزيز وظائف الجهاز المناعي، ولكن مع الاعتماد على الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على السكريات والدهون المشبعة تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة بسبب زيادة العمل على تنظيف الجسم من هذه العناصر الضارة.
  • زيادة الضغط النفسي: يقل وتضعف وظائف جهاز المناعة نتيجة مقاومة حالة الضغط النفسي والقلق التي يشعر بها الشخص، مما ينتج توقف جهاز المناعة عن حماية الجسم من الأمراض ومقاومة الأجسام الغريبة وانجذابه إلى التخلص من حالة الشخص النفسية أو العصبية.
  • قلة النوم والراحة: يجب حصول الجسم على حوالي 8 ساعات من النوم المتواصل ليلاً، مع وجود وقت مخصص للراحة والاسترخاء والتخلص من أعباء اليوم، ولكن عدم الحصول على الراحة والنوم يؤدي إلى الحد من إنتاج الجسم عناصر السيتوكينات التي يحتاج إليها جهاز المناعة من أجل حماية الجسم ومقاومة العدوى.
  • تناول الأدوية: هناك الكثير من الأدوية الكيميائية التي تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة تؤثر على وظائف جهاز المناعة وتدمر البكتيريا النافعة التي توجد في الأمعاء مما يضعف الجهاز المناعي.
  • تعرض الجهاز الهضمي إلى الأمراض: ينتج عن اتباع النظام الغذائي الغير صحي انخفاض نسبة البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي، تساعد هذه البكتيريا على زيادة الصحة مما يقلل من وظائف جهاز المناعة.
  • كثرة التدخين: يؤدي التدخين إلى الكثير من الآثار الجانبية السلبية على الجسم منها وجود مواد كيميائية ضارة ومسرطنة في الجسم، مما يزيد من الجهد الواقع على جهاز المناعة في مقاومة هذه المواد الكيميائية وبالتالي ضعف جهاز المناعة.
  • السمنة المفرطة: ينتج عن مشكلة الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على الأجهزة والأعضاء في الجسم، مما يزيد من الجهد المبذول على هذه الأعضاء للقيام بالوظائف، ومنها إلى خلل واضطرابات في المواد الكيميائية هرمونات الجسم.
  • تناول المشروبات الكحولية: ينتج عن المشروبات الكحولية انخفاض عملية تدفق الأوكسجين إلى أعضاء وأجهزة الجسم، تدمير الخلايا البيضاء مما يقلل من وظائف الجهاز العصبي الذي يسيطر على وظائف جميع الأعضاء والأجهزة في الجسم.
  • اتباع حمية غذائية قاسية: يؤدي هذا الأمر إلى ضعف جهاز المناعة من خلال انخفاض عدد الخلايا الطبيعية في الجسم والتي تقاتل الأجسام الغريبة، مما يؤثر بطريقة سلبية على الجهاز المناعي.
  • تناول الكثير من السكريات: تؤدي السكريات إلى سد المسارات في الخلايا، مما يقلل من دخول فيتامين C وهو من الفيتامينات المغذية التي يحتاج إليها جهاز المناعة.
  • العوامل الوراثية: يحدث ضعف في جهاز المناعة في حالة وجود أحد الأقرباء من الصلة الأولى مصاب بضعف المناعة.

أعراض ضعف المناعة

  • ضعف واضح في بنية الجسم.
  • زيادة الشعور بالتعب والإجهاد من أقل مجهود في الأعمال اليومية.
  • إصابة المريض بالتهابات والعدوى نتيجة عدم قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الفيروسات والأجسام الغريبة.
  • انخفاض القدرة على التركيز والانتباه في اليوم.
  • الإصابة بالتشنجات في عضلات الجسم مع صعوبة كبيرة على الحركة.
  • ظهور ترهلات في الجلد وارتخائه.
  • تساقط الشعر وضعفه.

طرق علاج ضعف المناعة

  1. البقدونس: من أكثر الأعشاب المفيدة لجسم الإنسان، حيث يساعد على تقليل السموم والجراثيم في الجسم والتخلص من الكثير من المشاكل الصحية وعلاج الأمراض، حيث يساعد البقدونس على الحد من التهابات الجهاز البولي بسبب احتوائه على الأملاح المعدنية والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والمواد المطهرة للجسم، ويفضل تناول على أطباق السلطة أو مغلي البقدونس يومياً.
  2. الثوم: من المعروف فائدة الثوم في احتوائه على نسبة عالية من المواد المطهرة التي تقي الجسم من تراكم السموم والبكتيريا والفيروسات، حيث يحمي الجسم من الأمراض، خاصة أمراض القلب والأوعية الدموية علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم كما يعزز من وظائف جهاز المناعة، يفضل تناول فصين من الثوم يومياً.
  3. البابايا والقرع والجزر: تمد هذه الفواكه والخضروات الجسم بعنصر البيتا كاروتين الذي يحتاج إليه الجسم من أجل مقاومة العدوى، لذلك يفضل عمل حصص يومية من تناول هذه الفواكه والخضروات.
  4. الكركم: يستخدم مسحوق الكركم منذ العديد من القرون في الكثير من الحالات الصحية، حيث يعزز من وظائف الجهاز المناعي مما يقلل الإصابة بالأمراض وتنظيف وتطهير الجسم من البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض، الكركم يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن المفيدة أهمها فيتامين B6 والبوتاسيوم والحديد والمنجنيز.
  5. بذور الكتان: تحتوي على الدهون الغير مشبعة التي يحتاج إليها الجسم وهي أوميجا 3 التي تساعد على مقاومة الجهاز المناعي للأمراض المختلفة.
  6. اللوز: يمد الجسم بفيتامين E، تناول حصص يومية من اللوز من طرق علاج ضعف المناعة وحماية الجسم من هجوم الأجسام الغريبة.
  7. البرتقال والجوافة والليمون: تعد هذه الفواكه من أهم طرق علاج ضعف المناعة حيث تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، مما يعزز وظائف الجهاز المناعي وتحسين عمل الخلايا البيضاء وتوازن نسبة الكوليسترول في الجسم.
  8. الشاي الأخضر: يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول الشاي الأخضر لأنه يمد الجسم بالفلافونيدات التي تحمي من الكثير من الأمراض، ويفضل إضافة عسل وليمون على الشاي الأخضر لنتائج أفضل، حيث يساعد على تعزيز قدرة الجسم على محاربة البرد والانفلونزا.
  9. الزبادي: يفصل تناول كوب من الزبادي يومياً، حيث قدرته الكبيرة على مقاومة الأمراض والأجسام الغريبة، كما يحصل الجسم على العديد من العناصر الغذائية المفيدة أهمها عنصر البروبيوتيك.
  10. اللحوم الحمراء: يحتاج الجسم إلى مصادر البروتينات المختلفة التي تزيد من وظائف الخلايا البيضاء في الجسم وقدرتها على الحد من هجوم البكتيريا والجراثيم، كما تحتوي اللحوم الحمراء على الزنك وما يقدمه من فوائد في علاج ضعف المناعة.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب