متى تثمر شجرة الجوز‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 08 سبتمبر 2018 - 15:25 Sunday , 18 August 2019 - 10:58 متى تثمر شجرة الجوز‎ Benefits-ginger.com‎
متى تثمر شجرة الجوز‎

متى تثمر شجرة الجوز، تتعدد أنواع الأشجار في العالم، حيث خلق الله الأشجار المسؤولة عن الفواكه والخضروات هناك أشجار المكسرات المختلفة وغيرها من الأشجار التي لا تخرج الثمار ولكنها مصدر تنقية الهواء والظل، هذا المقال يعرض العديد من المعلومات عن أشجار الجوز من مركز الفوائد العامة.

شجرة الجوز

يستغل الإنسان كما ما يوجد في الطبيعة من حيوانات ونباتات متعددة الأشكال والفوائد من أجل رفاهيته وراحته في الحياة، ومن أهم الأشجار التي يحب تجميع الثمار الذي تخرجه، ويتم استخدامه في العديد من المجالات المرتبطة بالطعام لما يوجد به من فوائد هو أشجار الجوز، هي من الأشجار المعمرة ذات أغصان كثيفة وممتدة بشكل واضح وكبير مما يعطي منظر جمالي رائع، يصل ارتفاع هذه الأشجار إلى عشرة أمتار على الأقل، وتنمو في العديد من المناطق حول العالم ولكن أكثر مناسبة من حيث الجو هو المناطق الوسطى والغربية من قارة آسيا والتي تعتبر الموطن الأساسي لنمو أشجار الجوز، أهم ما يميز أنها قادرة على التعايش في العديد من مناطق العالم والأنواع المختلفة من التربة والعوامل الجوية.

يجب العلم أن شجرة الجوز تنتمي إلى جنس الجوزيات من الأشجار، والجوز من الثمار القابل للأكل وهي غنية بالعناصر الغذائية الضرورية مثل البروتينات والعديد من الأحماض الدهنية الأساسية، الجوز عبارة عن ثمار مستديرة الشكل يوجد منها نوعان فقط رئيسيان وهما الجوز الإنجليزي الذي يوجد في إيران وهي الموطن الأصلي لنموه، وهناك الجوز الأسود موطنه أمريكال الشمالية.

كيفية زراعة شجر الجوز

  • يجب في البداية العلم أن شجرة الجوز عند زراعتها تقوم بإفراز بعض المواد الكيميائية في التربة التي توجد فيها، مما يسبب قتل النباتات التي تزرع في هذه التربة، للك يجب الحرص على عدم زراعة أشجار الجوز بالقرب من النباتات الأخرى.
  • يجب اختيار شتلات الجوز التي تزرع بعناية كبيرة.
  • تحتاج شجرة الجوز للنمو إلى تربة ذات جودة عالية، لذلك يجب عند اختيار التربة المناسبة تجنب المنحدرات الصخرية والتربة الطينية، ويجب أن تكون نسبة الحموضة في التربة بين 6 و 6.5 لتجنب حدوث مفاجآت أثناء الزراعة.
  • الاهتمام بنظافة المنطقة المخصصة للزراعة والتخلص من النباتات العشبية الأخرى التي توجد في التربة والأوساخ.
  • يجب الحرص أن تكون المسافة التي تفصل بين شتلات الجوز في التربة من 3 إلى 4 متر على الأقل.
  • عند الزراعة يجب أن تكون في بداية فصل الربيع قبل نمو البراعم، الاهتمام بالري المناسب خلال أو سنتين من الزراعة خاصة في مواسم الجفاف، ولكن عدم الإفراط في الري.
  • الحفاظ على التربة التي تزرع في شتلات شجر الجوز نظيفة من النباتات العشبية الضارة والعمل على إزالتها يدوياً، أو يمكن عمل سياج يحيط بالشجر مانع للأعشاب من النمو.
  • الانتظام على تقليم أشجار الجوز في وقت مبكر أثناء النمو وذلك للحصول على جذع مستقيم في الأشجار، وخاصة في حالة زراعة الأشجار للحصول على الخشب.
  • في حالة التربة الفقيرة من العناصر الغذائية، يجب العمل على تسميد التربة جيداً وتحديد العناصر التي تحتاج إليها التربة جيداً ووضعها في التربة.
  • ابحث عن أفضل الطرق والوسائل التي تعمل على ابعاد السناجب عن أشجار الجوز حتى لا يضيع المحصول، ومنعها من الوصول من أشجار الجوز.

فوائد شجرة الجوز

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من أشجار الجوز وأهمها الحصول على الثمار الذي تخرجه والذي يمكن تناوله محمصاً أو نيئاً، ويضاف الثمار إلى العديد من النكهات، يمكن قطع الشجرة والأغصان للحصول على الأخشاب والاستفادة منها في العديد من الصناعات الخشبية، حيث أن الأخشاب من هذه الشجرة تعتبر من أفضل وأجود الأنواع وأغلاها ثمناً بين الأخشاب الأخرى وذلك بسبب القوة الشديدة والمتانة في هذه الأخشاب، هناك من يستخدم أوراق شجر الجوز في في العلاجات الطبية وصناعة الأدوية لعلاج بعض الأمراض، تتميز أوراق شجر الجوز باحتوائها على كميات كبيرة من المواد المنشطة والتي تساعد على تطهير الجروح، كما تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض وعلاج الكثير منها بطريقة فعالة.

القيمة الغذائية في الجوز

يمكن الحصول من 100 جرام من الجوز على العديد من العناصر الغذائية أهمها:

  1. البروتينات.
  2. العديد من الألياف الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.
  3. الدهون الأساسية.
  4. المعادن منها الكالسيوم، الزنك والحديد.
  5. الفيتامينات المختلفة.

هناك العديد من المسميات للجوز على حسب الدول المختلفة، حيث يعرف باسم الجوز في العراق والأردن وفلسطين، الجوز في سوريا الشبرم، في دولة المغرب العربية الكعكاع، كما يعرف في السعودية باسم القعقع، ولكنه مشهور في جمهورية مصر العربية باسم جوز عين الجمل.

فوائد ثمار الجوز العامة

  • يساعد تناول الجوز على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يعمل على تحسين عملية وصول الأوكسجين والغذاء إلى جميع الخلايا التي توجد في الجسم خاصة الوجه والبشرة الخارجية مما يزيد من تألقه وصحته.
  • يمتلك الجوز مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقي من ظهور علامات التقدم في السن، عن طريق إصلاح الخلايا التالفة من الجلد وزيادة نسبة الكولاجين.
  • ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول الجوز، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تحافظ على صحة الحامل والجنين.
  • الحفاظ على الأوعية الدموية والقلب، وتجنب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية من خلال الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الجسم.
  • حماية الشعر من التساقط، تقوية الشعر وزيادة الكثافة، كما يؤخر من عملية ظهور الشعر الأبيض في الرأس.
  • تقليل الوزن من خلال حرق الدهون الزائدة في الجسم وذلك في حالة تناول الجوز نيئاً.
  • استخدام زيت الجوز يساعد على التخلص من الاحمرار في البشرة خاصة ضد العدوى البكتيرية والفطرية، كما يعالج الالتهابات والتقرحات التي تظهر في أجزاء مختلفة من الجسم، نتيجة احتوائه على المواد منقية والطيارة المفيدة.
  • التخلص من اضطرابات النوم والشعور بالأرق، وذلك بسبب الكمية الكبيرة من الفيتامينات والأحماض الأمينية، تساعد هذه العناصر الغذائية على التوازن النفسي وتقليل التوتر والقلق، كما يعمل على علاج الاكتئاب ،ترخية الأعصاب.
  • تحسين وظائف الدماغ، والخلايا التي توجد فيه وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية.